المرصد يعقد حلقة نقاش لمخرجات ونتائج دراسة "عمالة الأطفال في فلسطين"

المرصد يعقد حلقة نقاش لمخرجات ونتائج دراسة "عمالة الأطفال في فلسطين"
24, Jun 2023

عقد مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية (المرصد)، حلقة نقاش لمخرجات ونتائج دراسة "عمالة الأطفال في فلسطين" في رام الله الثلاثاء الماضي، بحضور أبرز الجهات الحكومية وغير الحكومية التي تعمل على القضايا ذات العلاقة بحقوق الطفل

وعرض الباحث في المرصد أشرف سمارة، أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة، حيث بينت الدراسة أن هناك حوالي 29,000 طفل يعملون في فلسطين، منهم 19,000 خرجوا من التعليم، ويصل هذا العدد إلى 100 ألف طفل خلال العطل الصيفية والأعياد. وأوضحت الدراسة أن المشكلة تكمن في ضعف تطبيق القوانين والسياسات التي من شأنها حماية الأطفال من التسرب إلى سوق العمل، إضافةإلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للكثير من العائلات الفلسطينية، التي يضطر الأطفال فيها للعمل أو التحول إلى معيلين رئيسيين فيها.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن هناك تخوفات من ارتفاع ظاهرة عمل الأطفال سواء في السوق المحلي، أو في المستعمرات، تزامناً مع ارتفاع نسبة الأيدي العاملة في "السوق الإسرائيلي".

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، بحضور الجهات الحكومية الفاعلة، كان على رأسها ضرورة زيادة أعداد المفتشين، وتعزيز البنية التحتية الداعمة للطفل مثل مراكز التدريب المهني ومراكز الايواء.

فيما أشار الحضور إلى أن هناك مجموعة من العناوين الأساسية التي أشارت لها الدراسة، والتي يمكن أن تشكل مواضيع بحثية للتركيز عليها، في سبيل تحديد سمات الظاهرة بشكل أدق، وبناء تدخلات على إثرها. كذلك أكد الحضور على أهمية التنسيق بين الجهات العاملة في هذا المجال لمعالجة الظاهرة بشكل أفضل.

تأتي هذه الدراسة ضمن عمل المرصد على دراسة وتحليل عمل الأطفال في فلسطين، وسبل علاجها مع الجهات ذات العلاقة. وفي ذات السياق؛ يعمل المرصد على تتبع ظواهر أخطر لعمالة الاطفال وتسليط الضوء عليها،  تتمثل في  العمل في المستعمرات الإسرائيلية، إضافة إلى دراسة حالة حول استغلال الأطفال في التسول في الأراضي المحتلة عام 1948.