إصدار جديد للمرصد: الضرائب الاستعمارية في فلسطين

عمل مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية على تحليل النظم الضريبية في المنطقة العربية وفي فلسطين المحتلة، وفي إطار عمله المستمر والذي اشتمل على إصدار دراسات وأوراق موقف، تنفيذ دورات تدريبية لقطاعات العمال والمزارعين والمؤسسات الأهلية، بالإضافة إلى إنتاج أفلام توعوية تهدف من جملة ما تهدف إليه إرساء العدالة والمساواة داخل النظام الضريبي بحيث توزع أعباءه حسب الثروة والدخل، وبحيث يتم استثمار الإيرادات الضريبية والجمركية وفقاً للأولويات التنموية المجتمعية.

فلسطين التي تقع تحت الاستعمار المستمر، يخضع نظامها الضريبي بشكل شبه كامل للتحكم والسيطرة من قبل الاحتلال، الأمر الذي يقيد الفلسطينيين اقتصادياً واجتماعياً ووطنياً، ويضاعف من معاناة الفئات الأكثر تهميشاً وفقراً. لذا عمل المرصد على إصدار دراسة تحت عنوان “الضرائب الاستعمارية في فلسطين” بهدف تحليل ونقد المنظومة الضريبية الخاضعة للاستعمار والتي ما زال يرزح تحت عبئها الفلسطينيين، إضافة إلى إصدار ملخص سياسة تحت عنوان “الضرائب والعدالة الاجتماعية” وهدف المخلص إلى اقتراح تدخلات وتوصيات سياساتية تصب في تعديل حجم اللامساواة الهائل ضمن هذه المنظومة الضريبية.

 

الدراسة وملخص السياسات تصدر بالشراكة مع شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية وضمن إصدار يشمل عدداً من الدراسات والملخصات تغطي بعض الدول العربية.

 

لتنزيل الدراسة وملخص السياسة:

الضرائب الاستعمارية في فلسطين

الضرائب والعدالة الاجتماعية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *