إعلان دورة تدريبية في مهارات تطوير المشاريع البحثية في العلوم الاجتماعية – مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية -فلسطين

 

يقوم مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية– فلسطين بعقد دورة تدريبية على مدار ستة أيام في مدينة غزة، وذلك خلال شهر تشرين الأول – الثاني، وسيقوم بالتدريب كلاً من د. مروان قاسم وأ. هداية شمعون.

تهدف الدورة التدريبية إلى تطوير قدرات ومهارات الباحثين/ات في مجال صياغة وتطوير المقترحات البحثية ومنهجية البحث ومهارات الكتابة الأكاديمية، من خلال تزويدهم/ن بالمهارات والمعارف المطلوبة، والأشراف المباشر على مقترحات الأبحاث. وستكون الدورة مفتوحة لطلبة الماجستير والدكتوراه والباحثين والأكاديميين العاملين في مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث.

منهجية الدورة التدريبية ستشمل:

  • الخمس أيام ستركز على محاضرات متخصصة تتناول كل منها جانباً من محتويات المقترحات البحثية، وتشمل:
  • مجموعات كتابة مشتركة بين الباحثين/ات للعمل على الجوانب التي يتضمنها مقترح البحث للذين يعملون على مشاريع أبحاث.
  • عمل فردي بين كل باحث/ة مع أحد المدربين.
  • اليوم الأخير سيشمل عرض ونقاش من قبل كل باحث/ة لمقترح البحث بصياغته النهائية.

سيقوم مكتب التواصل باختيار الباحثين/ات بناء على معايير محددة، وتشمل:

  • امتلاك قدرات بحثية واضحة.
  • أن يكون المتقدم/ة دون سن الأربعين عاماً.
  • أن يكون في مراحل الدراسة لدرجة الماجستير أو الدكتوراه. أضافة إلى أكاديميين والباحثين في مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث.
  • إرسال مقترح بحثي أولي من صفحة واحدة.
  • استيفاء متطلبات طلب الدورة وتقديم الوثائق المطلوبة بالموعد المحدد.

 

فرصة التقدم للدورة التدريبية مفتوحة للفلسطينيين/ات من قطاع غزة.

سيقوم المنظمين بتوفير الدعم المالي الكامل للدورة من المواد التدريبية، ووجبات الطعام. وكذلك المتابعة لمشاريع الأبحاث لاحقاً من قبل اللجنة التوجيهية لمكتب التواصل في فلسطين.

للحصول على الطلب وبرنامج الدورة من خلال الموقع الالكتروني التالي: www.almarsad.ps ويتم تقديم الطلب على العنوان البريد الالكتروني التالي: almarsad@almarsad.ps وللحصول على معلومات إضافية حول الدورة يمكن الاتصال على هاتف رقم: 02-2955065

الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 20/10/2018.

 

لتحميل طلب الاشتراك:

Training Application Form (ARABIC)

 

 

نبذة عن المجلس العربي للعلوم الاجتماعية:

المجلس العربي للعلوم الاجتماعية هو مؤسسة بحثية عربية، غير ربحية مقرها بيروت، يشرف عليه عدد من الأكاديميين العرب والفلسطينيين، جرى إطلاقه عام 2008 بعد مشاورات واجتماعات تحضيرية عدة. ضمن أهم أهدافه هو تحديد احتياجات العلماء الاجتماعيين ومجموعات العلوم الاجتماعية في البلدان العربية.

عمل المجلس العربي على إنشاء “مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية – فلسطين” وذلك تحت مظلة مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية (المرصد) في رام الله، ويساهم المكتب في تمكين الإنتاج البحثي في العلوم الاجتماعية في فلسطين وفتح قنوات تشبيك واتصال بين المؤسسات البحثية والباحثين والمجموعات المدنية الناشطة في مجال الأبحاث مع المجلس العربي. بالإضافة إلى الاطلاع على الفرص والمنح البحثية المتاحة من المجلس العربي لدعم وبناء قدرات الباحثين الشباب، وتطوير المهارات البحثية.

يشرف على مكتب التواصل لجنة التوجيه الأكاديمية، وهي تضم عدة أكاديميين ومتخصصين من الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 48.

مكتب تواصل المجلس العربي – فلسطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *